المكتب الفدرالي ليوم الخميس 19 ماي 2016 

    

عقد المكتب الفدرالي اليوم الخميس 19 ماي 2016  بالمركز الوطني التقني للإتحاد الجزائري لكرة القدم بسيدي موسى ، اجتماعه الشهري الموسع للرابطات الجهوية ، برئاسة السيد محمد روراوة رئيس الفاف .

جدول عمل الإجتماع :

استمع المكتب الفدرالي لتقرير رئيس الرابطة ، و الذي يتمحور حول  تسيير البطولات ، خاصة المتعلقة بمباريات الجولات الاخيرة ،و التي  ستقام في مواعيدها المحددة

كما اعرب المكتب الفدرالي عن أسفه اتجاه بعض التصرفات الغير رياضية من قبل بعض ممثلي كرة القدم في نهاية الموسم ، و أمر بفتح تحقيق حول بعض المباريات المشبوهة ، و في حال التأكد ، سيتم اتخاذ اجراءات صارمة ضد أي طرف له علاقة في ترتيب  مباراة   أو محاولة ترتيب مباراة .

غرفة حل النزاعات :

في نهاية هذا الموسم ، تلقت غرفة حل النزاعات العديد من ملفات اللاعبين المحترفين الذين لم يتقاضوا أجورهم  لعدة أشهر ، و من المقرر وضع نظام وساطة من أجل حل النزاع بين الطرفين في غضون ثمانية أيام ، و في حال عدم وجود اتفاق متبادل ، ستضطر غرفة حل النزاعات إلى معالجة  القضايا طبقا  للقانون .

الأندية المذكورة اسمائهم ، لديها مهلة  إلى غاية 15 جوان لتسوية خلافاتها و مسح ديونها اتجاه اللاعبين المحترفين ، و إلا سوف تمنع من انتداب لاعبين خلال  الموسم القادم .

أندية الرابطة الأولى : شباب  قسنطينة ، مولودية وهران ، إتحاد الحراش ، سريع غليزان ، شباب بلوزداد

أندية الرابطة الثانية : شباب باتنة ، اولمبي المدية ، برج بوعريريج ، إتحاد الحجوط ، شباب بجاية ، إتحاد سيدي بلعباس ، أولمبي ارزيو ، مولودية السعيدة

 كما سيتم استدعاء الأندية إجباريا للمثول أمام الهيئات القانونية لتبرير وضعيتها في اقصى حد لا يتجاوز نهاية جوان 2016. و اذا بقيت وضعية الأندية المعنية على حالها، سيتم تسليط العقوبات المقررة في القوانين  بكل بصرامة .
ويذكر الاتحاد الجزائري لكرة القدم أن غرفة فض النزاعات تختص بملفات اللاعبين و الأندية المحترفة .

من جهة أخرى ، أنذر المكتب الفدرالي  الاندية و اللاعبين من صنف الهواة أنه ممنوع منعا باتا تقديم الرواتب خارج المصاريف الملتزمة ، و سيتم تسليط عقوبات صارمة في حق الأندية الهاوية طبقا للقوانين المعمول بها

رابطة كرة القدم للهواة :

عرض رؤساء مختلف رابطات كرة القدم للهواة عرضا حول البطولات التي تجري في ظروف جيدة .

هذا وقد بدأ التحضير للموسم القادم ، و التي  ستنطلق في النصف الثاني من شهر سبتمبر .

رابطة كرة القدم النسوية:

قدم رئيس الرابطة تقريرا مفصلا حول وضعية مختلف البطولات ، و التي تجري في ظروف عادية

وافق المكتب الفدرالي على النظام الجديد لبطولة كرة القدم النسوية لموسم 2016/ 2017 ، و كأس الجزائر و المنافسة الجديدة ( كأس الرابطة )، حيث ستزيد هذه المنافسات من حجم اللعبة  لدى لاعباتنا ، و ذلك من أجل مواصلة رفع مستوى كرة القدم النسوية   .

و في هذا الإطار ،  ستنظم لأول مرة كأس السوبر لكرة القدم النسوية ، حيث ستجمع بين بطل موسم 2015/2016 و حامل كأس الجزائر 2015/2016 .

من جهة أخرى ، اعتمد المكتب الفدرالي على اللوائح القانونية المتعلقة بمنافسات كرة القدم النسوية لموسم 2016/2017 .

تم نشر اللوائح على مواقع الإتحاد الجزائري لكرة القدم و رابطة كرة القدم النسوية .

اللوائح القانونية لكرة القدم النسوية

 اللجنة الطبية :

اضطلع المكتب الفدرالي على تقرير الطبيب الفدرالي للفاف الدكتور علي يقدح ، حول التدابير المتخذة للفحص الطبي –الرياضي  للاعبين تحسبا للموسم القادم 2016/2017 .

هذا و قد تم  نشر نموذج  للملف  الطبي للاعبين عبر مختلف المواقع الإلكترونية للفاف و الرابطات .

الملف الطبي  لكرة القدم للهواة

الملف الطبي  لكرة القدم المحترفة

طلب ترقية

فحص مكافحة المنشطات :

 

فيما يخص بفحص مكافحة المنشطات ، بذل الإتحاد الجزائري لكرة القدم جهود ضخمة ، حيث تم فحص 1360 خلال موسم 2015/2016 ،  1276 خلال المنافسات و 84 خارج المنافسات ، حيث تم تسجيل خمس حالات إيجابية .

علاوة على ذلك نظمت اللجنة الطبية تربص تكويني للأطباء المراقبين للمنشطات ، ويتعلق الأمر بـ52 طبيبا من بينهم 22 إمرأة .

كما تم برمجة يوما توعويا  عبر التراب الوطني ، وذلك من أجل تمديد عملية مكافحة المنشطات ، والتي ستستمر خلال الموسم القادم

اللجنة  الفدرالية الحكام :

عرض رئيس اللجنة الفدرالية للحكام ، عرضا مفصلا حول نشاطات اللجنة موسم 2015/2016 ، حيث تم التسليط على أهم الإنجازات المحققة  على مستوى مختلف الجهات .

كما سيتم تنظيم برنامج زيارات طبية للحكام قبل بداية الموسم المقبل .

هذا و تنظم اللجنة الفدرالية للحكام إختبارات الانتقال إلى حكم فدرالي يوم السبت بالمعهد الوطني للتكوين  العالي لعلوم و تكنولوجيا الرياضة بعين البنيان  ( الجزائر) .

المنتخب الوطني “أ” :

ناقش المكتب الفدرالي إستعدادات  المنتخب الوطني  “أ”  ، تحضيرا  للمواعيد  القادمة ، و تقديم له  كل الدعم و الإمكانيات للطاقم الحالي من أجل  تحقيق التأهل إلى كأس إفريقيا 2017 ، أما بالنسبة لمسألة تعيين المدرب الجديد للمنتخب  الوطني فسيكون بعد شهر رمضان ، وذلك حسب ما تم الإعلان عنه سابقا ، وذلك من أجل البحث الواسع .

هذا  وسينتقل الخضر إلى السيشل يوم 28 ماي القادم عبر رحلة خاصة للخطوط الجوية الجزائرية .

 

المنتخب الوطني الأولمبي :

سيجري المنتخب الوطني الاولمبي من  09 إلى 30 جوان تربص تحضيري بالمركز الوطني للرياضات و الترفيه بتيكجدة ، ويدخل التربص في إطار البرنامج التحضيري للتشكيلة الوطنية إستعدادا للمشاركة في الالعاب الأولمبية  2016 بريو ديجانيرو .

كما برمج تربص ثاني للمنتخب الأولمبي ابتداءا من 07 جويلية القادم بالمركز الوطني التقني للفاف بسيدي موسى ، يتخلله مباراتين وديتين يومي 13 و 17 جويلية بالجزائر ، ضد المنتخب الأولمبي العراقي المتأهل إلى  اولمبياد ريو ديجانيرو,

هذا وقد أعلن مدرب المنتخب الاولمبي عن قائمة اللاعبين  المعنيين بالتربصات القادمة ، و التي عرفت تواجد 21 لاعبا ما دون 23  سنة و 3 لاعبين اكابر ،و تم نشرها على الموقع الإلكتروني للإتحاد الجزائري لكرة القدم  .

كما يتقدم المكتب الفدرالي بكل الشكر للأندية على تعاونهم  و تقديم الدعم للمنتخبات الوطنية .

 

المنتخب الوطني لأقل من 20 سنة :

يتأسف المكتب الفدرالي على عدم تأهل المنتخب الوطني لمادون 20 سنة  إلى نهائيات كأس إفريقيا 2017 ، بالرغم من كل الإمكانيات الضخمة التي وضعت من قبل الإتحاد الجزائري لكرة القدم

هذا وقد  أجرى  المنتخب الوطني لمادون 20 سنة قبل المباراتين  التصفويتين امام منتخب موريتانيا ،  27  تربصا تحضيريا خلال 13 شهر ، بالإضافة إلى ست (6)  مباريات ودية دولية و أربعة و عشرين  (24) مباراة ودية  أمام اندية جزائرية .

المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة :

 يواصل المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة تحضيراته ، تحسبا لتصفيات كأس امم إفريقيا لمادون 17 سنة ، وفق الرزنامة المسطرة .

هذا و سيشارك المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة في دورة إتحاد شمال إفريقيا  لذات الفئة و التي ستقام ابتداءا من 25 ماي القادم بمدينة الرباط ( المغرب) .

منافسات الفئات الشابة :

قرر المكتب الفدرالي وضع نظام لمنافسات الفئات الشابة و توزيع تسييرها على مختلف الرابطات ، و سيتم نشر الرزنامة و تشكيل  المجموعات على مواقع  الانترنت .

كأس الجزائر 2016 / 2017

ستبدأ  جميع الرابطات موسمها بتنظيم مباريات كأس الجزائر  من أجل معرفة المتأهلين الجهويين بحلول نهاية شهر أكتوبر 2016  .بالإضافة إلى ذلك سيتم برمجت ثلاثة أدوار للجولة الوطنية خلال 2016  .