المكتب الفدرالي ليوم 29 فيفري 2016

عقد المكتب الفدرالي اليوم الأحد 29 فيفري 2016 بالمركز الوطني التقني للإتحاد الجزائري لكرة القدم بسيدي موسى ، اجتماعه الشهري برئاسة السيد محمد روراوة رئيس الفاف .

جدول أعمال الاجتماع:

 

توجه رئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم و جميع أعضاء الفاف بتهانيهم إلى السيد جياني انفانتيو بمناسبة انتخابه رئيسا  للإتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا ) ، خلال انعقاد مؤتمر الفيفا الانتخابي يوم 26 فيفري 2016 بمدينة زيوريخ السويسرية .متمنيين له كل النجاح في مهمته الصعبة و النبيلة ، خاصة استكمال الإصلاحات الضرورية و الكبرى لهذه الهيئة الدولية  .

 كما هنآ  رئيس الفاف و أعضاء المكتب الفدرالي نادي مولودية بجاية على خلفية تأهله اللامع إلى الدور السادس عشر منافسة رابطة أبطال إفريقيا .

الرابطة المحترفة لكرة القدم :

قدم رئيس الرابطة المحترفة لكر القدم لأعضاء المكتب الفدرالي عرضا مفصلا حول مجريات مختلف المنافسات التي تديرها، و التي تسير وفق البرنامج المحدد . حيث وصلت  البطولة المحترفة إلى جولتها الـ21 ، كما نشرت الرابطة رزنامة مارس 2016 .

يجب على الرابطة المحترفة لكرة القدم تعزيز التدابير لتأطير المباريات من اجل ضمان السير الحسن ، ولن تتسامح مع أي شكل من أشكال العنف في الملاعب أو أي إهمال قد  يعوق نجاح البطولات .

و لتعزيز نظام الإشراف على المباريات، تقرر إنشاء لجنة محافظين للمباريات، بحيث يجب أن  يكون المستوى الشخصي  و الصفة مطابقان لمتطلبات المنافسة.

وعليه سيتم وضع  من قبل الفاف، برنامج توظيف و تكوين  قبل انطلاق الموسم الرياضي القادم ، وذلك لفائدة كرة القدم للمحترفين و للهواة .

 

 

 هذا و وجه نداء لجميع ممثلين كرة القدم الوطنية ، سواء كانوا  لاعبين ، مسيرين و مسئولين  و كذا الصحفيين الرياضيين ، بالإضافة إلى المناصرين من أجل المشاركة بالنهوض بالروح الرياضية و اللعب النظيف و  نشر القيم النبيلة للعبة كرة القدم  و التي تتمثل في المنافس و الاحترام و التضامن .

 

 

كما أشاد  المكتب الفدرالي بتأهل مولودية بجاية إلى الدور السادس عشر من منافسة رابطة أبطال إفريقيا ، بحيث سيمثل الجزائر في هذه المنافسة كل من نادي وفاق سطيف و مولودية بجاية .

في كأس الكنفدرالية الإفريقية و خلال الدور السادس عشر ، سيمثل الجزائر نادي شباب قسنطينة و مولودية وهران .

حيث ستجري مباريات الذهاب للدور السادس عشر بين 11 و 13 مارس، في حين ستقام مباريات العودة بين 18 و 20 مارس 2016.

 

من جهتها  ستنظم الرابطة المحترفة إبتداءا من التاسع مارس ، حفلات من اجل تسليم شيكات لفائدة الأندية المكوُنة و المستفادة من حقوق التكوين بقسنطينة و الجزائر و وهران .

 

الرابطة الوطنية لكرة القدم للهواة :

 

تسير بطولات رابطة كرة القدم للهواة بشكل طبيعي  وفق الرزنامة المحدد ، حيث وصلت إلى جولتها الـ19 .

 

رابطة كرة القدم  مابين الجهات :

 

استمع المكتب الفدرالي لتقرير رئيس ذات اللجنة  الخاص بمجريات سير بطولات جميع أقسام مابين الجهات ، حيث أوصى الرابطة ضمان السير الحسن  للمباريات .

كما أشار المكتب الفدرالي إلى تنظيم الجمعية العامة العادية لرابطة مابين الجهات المنعقدة يوم 22 فيفري 2016 بالجزائر . حيث تم المصادقة على التقريرين الأدبي و المالي لسنة 2015 .

 

رابطة كرة القدم النسوية :

 

عقدت رابطة كرة القدم النسوية ، يوم 10 فيفري 2016 الجمعية العامة العادية ، أين تم المصادقة على التقريرين الأدبي و المالي لسنة 2015 .

كما ستنظم رابطة كرة القدم للسيدات ، بالتعاون مع الطاقم التقني لنادي باريس سان جيرمان ( سيدات ) ، مؤتمر حول الادراة و التدريب الفني و الطبي في مجال كرة القدم النسوية .

 

لجنة كرة القدم النسوية :

 

قدمت رئيسة اللجنة  عرضا حول نشاطات لجنة كرة القدم النسوية خلال الأشهر القادمة ،  بما في ذلك الاحتفال باليوم العالمي للمرآة الذي يصادف 08 مارس .

هذا و سجل المكتب الفدرالي بكل أريحية الإجراءات التي تتخذها اللجنة ، مقررا تعزيز دعم كافة النشاطات  التي من شأنها  تنمية و تطوير كر القدم النسوية .

 

اللجنة القانونية :

 

درس المكتب الفدرالي و تمت المصادقة على التعديلات القانونية  لبطولات كرة القدم للهواة  و التي سيتم الإعلان عليها على مواقع الرابطات المعنية .

 

كما درس و اعتمد المكتب الفدرالي مشاريع نظام  الربطات الولائية و الجهوية ، التي سيتم تقديمها إلى وزارة الشباب و الرياضة وفقا  لقانون 13-05 ، الذي ينظم النشاطات الرياضية و البدنية .

كما سيتم الإعلان عن جدول الجمعيات العامة العادية للرابطات في الوقت المناسب.

 

 

لجنة كأس الجزائر :

سجل المكتب الفدرالي بكل أريحية السير الحسن لمباريات كأس الجزائر ، كما هنأ جميع الأندية المتأهلة لمختلف الفئات .

 

من جهة أخرى  حث ذات اللجنة  ضمان متابعة خاصة لجميع مباريات هذه المنافسة  وضمان الاحترام  الكامل للأندية للأحكام القانونية، بما في ذلك المادة لإعلانية فوق  البذلات الرياضية و في الملاعب.

 

حيث ستجرى مباريات الربع نهائي  يومي04 و 05 مارس 2016 ، كما ستجري قرعة النصف نهائي يوم 12 مارس 2016  خلال حصة تلفزيونية رياضية تبث على التلفزيون الجزائري ، حيث ستلعب مباراتي النصف نهائي يومي 15 و 16 افريل 2016 .

 

اللجنة الفدرالية للحكام :

قدم رئيس اللجنة الفدرالي للحكام السيد خليل حموم لأعضاء المكتب الفدرالي تقريرا حول نشاطات اللجنة  منذ بداية سنة 2016  مسلطا الضوء على أهم العمليات  التي نفذت على مستوى مختلف الجهات ، اختبارات و تربصات تكوينية.

كما عرض برنامج اللجنة حتى نهاية موسم 2015/2016 .

هذا و تنظم اللجة الفدرالية للحكام بداية من يوم الثلاثاء تربص لفائدة حكام النخبة  تحت تأطير مكوًنين دوليين .

   

لجنة المكلفة بالعلاقات مع الرابطات :

 

استمع المكتب الفدرالي إلى التقرير الذي قدمته  لجنة التحقيق فيما يخص تسيير البطولات  من طرف رابطة كرة القدم لولاية الشلف .

 

و حسب تقرير لجنة التحقيق، تم الاستماع إلى جميع الأطراف المعنية ، بالإضافة إلى رئيس الرابطة ، حيث طلب منهم تقديم الأدلة اللازمة ، و في ظل غياب هذه الأخيرة ، خلصت اللجنة أن هذه التصريحات ضد الرابطة  لا أساس لها من الصحة  .

 

وعليه سمح المكتب الفدرالي لرابطة ولاية الشلف  للتوجه إلى العدالة بتهمة التشهير و القذف  ، ولن يتسامح مع أي  شكل من أشكال الاتهام ضد المسؤولين دون  دليل  .

 

   اللجنة الطبية :

 

قدم رئيس اللجنة الطبية لأعضاء المكتب الفدرالي خطة عمل اللجة خلال سنة 2016 ، كما أشار إلى التقدم الذي يشهده مشروع تطوير  المركز الطبي – الرياضي بالمركز الوطني التقني للإتحاد الجزائري لكرة القدم بسيدي موسى   .

بالنسبة لمكافحة تعاطي المنشطات ، تم تسجيل  387 فحص منذ بداية سنة 2016 ، حيث جاءت نتائج الفحص  كلها سلبية .

حيث دعا المكتب الفدرالي جميع الأطراف المعنية إلى احترام هذه الضوابط من أجل القضاء على هذه الآفة .

 

كما أشرفت  اللجنة الطبية على الفحص الطبي للحكام خلال شهر جانفي 2016 ، وضمان مستقبلا فحص جميع حكام النخبة بالمركز الوطني التقني للفاف بسيدي موسى .

  

علاوة على ذلك ، نظمت اللجنة الطبية عدة مؤتمرات و ندوات مرتبطة بمكافحة المنشطات  و الاستعجالات فوق الميدان ، وكذا استخدام آلة الرجفان .

 

هذا و سيتم تنظيم يوم طبي – رياضي ، في 12 أفريل 2016 بالمركز الوطني التقني للفاف بسيدي موسى ، بالإضافة إلى برمجة أيام تدريبية لمكافحة المنشطات في  21،22،23 أفريل القادم . و الذي سيجمع 60 طبيبا من أجل تعزيز مكافحة ظاهرة تعاطي المخدرات .

 

المنتخب الوطني “أ” :

 

وافق المكتب الفدرالي على البرنامج التحضيري للمنتخب الوطني ، تحسبا لتصفيات كأس إفريقيا للأمم 2017 .

هذا و ستقام مباراة الجزائر / إثيوبيا ، برسم الجولة الثالثة من تصفيات كأس إفريقيا 2017 ، يوم الجمعة القادم 25 مارس ، بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة، و سيديره ثلاثي تحكيم من جنوب إفريقيا  في حين ستجري مباراة إثيوبيا / الجزائر لحساب الجولة الرابعة من تصفيات كأس إفريقيا 2017  يوم الثلاثاء 29 مارس 2016 على الساعة 15:00 ( بالتوقيت المحلي )  بملعب اديسا ابابا بالعاصمة الإثيوبية ، حيث سيتنقل الخضر إلى اثيوبيا يوم 27 مارس عبر طائرة خاصة للخطوط الجوية الجزائرية .

 

 

المنتخب الوطني الأولمبي( أقل م 23 سنة )  :

 

في إطار الاستعدادات للمشاركة في الألعاب الاولمبية 2016 بريو ديجانيرو ، يواصل المنتخب الوطني الاولمبي تحضيراته .

حيث سينتقل المنتخب الاولمبي يوم 20 مارس القادم إلى مدينة سيول لمواجهة المنتخب الأولمبي لكوريا الجنوبية في مباراتين وديتين يومي 25 و 28 مارس 2016 .

 

هذا  وحدد الإتحاد الدولي لكرة القدم  موعد إجراء عملية سحب قرعة دورة كرة القدم لأولمبياد 2016  ، يوم 14 أفريل 2016 بريو ديجانيرو ، حيث سيشارك  كل من المدرب الوطني  اندري بيار شورمان و مساعده عبد الحفيظ تاسفاوت في عملية السحب .

 

المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة :

في إطار استعداداته للمشاركة في تصفيات كأس إفريقيا لفئة أقل من 17 سنة ، سيجري المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة مباراتين وديتين أمام نظيره المصري  يومي 11 و 14 مارس 2016 بالجزائر .


كما برمج مباراتين وديتين أمام المنتخب التونسي لمادون 17 س يومي 23 و 27 مارس 2016 بالجزائر

 

ويجدر بالذكر أن التشكيلة الوطنية لأقل من 17 سنة ستواجه خلال الدور الأول من التصفيات المنتخب الليبي في شهر جوان القادم بالجزائر .

 

المنتخب الوطني النسوي :

 

دخل المنتخب الوطني السوي هذا الاثنين في تربص مغلق بالمركز الوطني التقني للفاف بسيدي موسى  تحسبا لمباراة ذهاب الدور الأول من تصفيات  كأس إفريقيا 2016 للسيدات ، حيث سيجري اللقاء ضد منتخب إثيوبيا يوم الأحد القادم 06 مارس  على الساعة 16:00 مساءا بملعب عمر حمادي ببولوغين ( الجزائر)  .

هذا و سينتقل المنتخب الوطني للسيدات يوم 22 مارس إلى اديسا ابابا( إثيوبيا)  من اجل مباراة العودة التي ستقام يوم 26 مارس 2016 .

 

تكوين :

تواصل المديرية الفنية الوطنية برنامجها التكويني الذي يمس جميع مناطق الوطن.

هذا و يتواصل المدراء الفنيين للمناطق بالتعاون مع الرابطات الجهوية من اجل التنظيم الإداري و المالي و اللوجستيكي للتربصات .

كما سيعرض المدير الفني خلال اجتماع المكتب  الفدرالي القادم مشروع تنظيم أكاديمية أقل من 17 سنة ، و التي ستنطلق نشاطاتها مع بداية الموسم القادم .