انعقاد المكتب الفدرالي ليوم 14 أكتوبر2015 بمقر الفاف

عقد المكتب الفدرالي اجتماعه الموسع لرؤساء الرابطات الجهوية ، يوم الأربعاء 14 أكتوبر 2015 بمقر الإتحاد الجزائري لكرة القدم ، برئاسة رئيس الفاف السيد محمد روراوة .
تناول المكتب المسائل التالية :
سجل المكتب الفدرالي نقطة جيدة فيما يخص المباراتين الوديتين للمنتخب الوطني ضد غينيا و السنغال ، ويجدر بالذكر أن المباريتين الوديتين تدخل في إطار تحضير و تجريب اللاعبين الجدد تحسبا للمنافسات الرسمية .
كما دعا إلى تشجيع و الوقوف وراء منتخبنا الوطني من اجل تحقيق أهدافنا ، لا سيما خلال تصفيات كأس أمم إفريقيا 2017 و كأس العالم 2018 .
الوضعية المالية للفاف حتى 30 سبتمبر 2015 :
قدم ممثل مكتب خبرة المحاسبة لأعضاء المكتب الفدرالي الحصيلة المالية الدورية حتى 30 سبتمبر 2015 ، مبينا الوضعية المالية المريحة للفاف المطابقة للأهداف المالية المسطرة خلال بداية العام .
هذا و عرفت الخزينة المالية للاتحاد الجزائري لكرة القدم خلال الأشهر لتسع الأولى لسنة 2015 ، ارتفاعا معتبرا في مواردها المالية خصوصا من عقود الرعاية وحقوق البث التلفزيوني .
و بسبب تحقيق الاكتفاء المالي ، قرر المكتب الفدرالي التخلي عن الدعم المالي الحكومي. مقدما خالص الشكر والامتنان للسلطات العمومية للدعم المقدم لتطوير كرة القدم الجزائرية.

الرابطة المحترفة لكرة القدم :
قدم رئيس الرابطة المحترفة لكرة القدم لأعضاء المكتب الفدرالي عدة نقاط ذات الصلة بمجريات البطولات التي وصلت للجولة السابعة ، وكذلك لتعديلات التي أجريت على رزنامة المباريات إلى غاية نهاية مرحلة الذهاب .
كما أبلغ المكتب الفدرالي بتقديم تحضيرات مباراة كأس السوبر 2015 ، التي ستقام يوم 01 نوفمبر القادم بقسنطينة ، والتي ستجمع بين وفاق سطيف بطل الجزائر و مولودية بجاية حمال كأس الجزائر .

غرفة حل النزاعات :
من خلال دراسة تقرير غرفة فض النزاعات، يتأسف المكتب الفدرالي من كون بعض الأندية المحترفة لم تسو بعد نزاعاتها المالية تجاه لاعبيها. وعليه ، يتعين على الرابطة المحترفة لكرة القدم اتخاذ التدابير الضرورية للقضاء على هذه الظاهرة، وتقديم حالات الأندية المعنية للجنة الانضباط حتى يتم التطبيق الصارم للأحكام القانونية
ويجدربالذكر أن الأندية التي لم تسو نزاعاتها في الآجال المحددة ، قد حرمت من التوظيف خلال فترة التسجيل الثانية، بالإضافة إلى العقوبات التي تعلنها لجنة الانضباط ، والتي يمكن أن تصل إلى حد خصم النقاط ، بل الإنزال الرسمي لبعض الحالات .

في فترة التسجيل الثانية ،منعت الأندية التالية من التوظيف :
الرابطة1: أمل الأربعاء
الرابطة2: شباب باتنة ، أولمبي المدية ، شبيبة بجاية ، اتحاد بلعباس، شبيبة سكيكدة، أولمبي أرزيو، مولودية سعيد

رابطة أبطال إفريقيا :
عبر المكتب الفدرالي عن رضاه للإنجاز الذي حققه اتحاد الجزائر ،والذي سينشط نهائي رابطة أبطال إفريقيا ، يوم 31 أكتوبر 2015 بالجزائر ، و 8 نوفمبر 2015 بلوبومباشي، متمنيا له الفوز بالكأس ، و التأهل لكأس العالم للأندية 2015
رابطة كرة القدم مابين الجهات:
ابلغ رئيس رابطة ما بين الجهات بالسير الحسن للبطولات المسيرة من قبل ذات الرابطة ، وذلك حسب البرنامج المقرر حيث وصلت إلى الجولة الثانية .
رابطة كرة القدم النسوية :
قدم رئيس ذات الرابطة تقرير مجريات انطلاق بطولات فئة السيدات ، و التي لعبت الأسبوع الماضي جولتها الأولى . حيث أشار المكتب الفدرالي إلى السير الحسن لفعاليات البطولة و تنظيم مختلف البطولات الجهوية .
و بخصوص التكوين ، نظم الإتحاد الجزائري لكرة القدم تربص “فيفا ” لفائدة مدربين كرة القدم النسائية .
كما سينظم العديد من التربصات و الملتقيات لفائدة اللاعبات الدوليات السابقات خلال الشهور القادمة .
الرابطات الجهوية :
قدم رؤساء مختلف الرابطات الجهوية عرضا مفصلا حول مجريات المنافسات ، التي تجري في ظروف جيدة ، حسب الرزنامة المسطرة لجميع الفئات .
كما أوصى المكتب الفدرالي جميع الرابطات عدم برمجت المباريات في الملاعب الغير مطابقة للوائح التنظيمية .
كما أوصى الرابطات متابعة المجهودات من اجل تطوير عملية التنظيم الرياضي و الإداري و كذا المالي .
رفض المكتب الفدرالي طلب الاستقالة التي تقدم بها رئيس الرابطة الجهوية لورقلة ، كما طالب منه الاستمرار في مهمته على رأس الرابطة و إتمام عهدته .
اللجنة الطبية
تبعا لتوصيات المكتب الفدرالي خلال اجتماعه السابق، انطلقت حملة تحسيس لفائدة الفاعلين في كرة القدم بتنظيم العديد من العمليات و النشاطات المتعلقة بمكافحة تناول المنشطات .

هذا و ستنظم اللجنة الطبية يوم الاثنين 19 أكتوبر 2015 بالمركز الفني الوطني للاتحاد الجزائري لكرة القدم، ملتقى حول مراقبة تناول المنشطات، بحضور أطباء و إداريي أندية الرابطتين الأولى و الثانية .
يشار إلى أنه تمت مراقبة 229 لاعبا منذ انطلاق الموسم الجاري. و جاءت حصيلة ذلك بحالتين إيجابيتين، و 14 حالة غير نمطية ما تزال قيد البحث و التحليل لدى المخبر، لتحديد ما إذا كانت أسبابها داخلية المنشأ أو خارجية المنشأ .

اللجنة القانونية :
تبنى المكتب الفدرالي اللوائح القانونية المتعلقة بفترة التسجيل الثانية لمنافسات كرة القدم لموسم 2015/2016 .
كما حددت فترة التسجيل الثانية للاعبين من 16 ديسمبر2015 إلى 15 جانفي 2016 . حيث بإمكان تقديم طلبات تسجيل اللاعبين ابتداءا من 01 ديسمبر 2015 .
هذا وتم نشر هذه اللوائح على موقع الإتحاد الجزائري لكرة القدم و موقع الرابطة المحترفة لكرة القدم ، بالإمكان تحميلها .

لجنة كأس الجزائر :

تجري الأدوار الجهوية النهائية لكاس الجزائر 2016 في ظروف حسنة، و سيعرف بختامها 48 ناديا المتأهل للدور الوطني، حيث تضم هذه الأندية إلى أندية الرابطة الأولى 16، لينشطوا الدور الـ32 لكأس الجزائر يومي 18 و 19 ديسمبر 2015

هذا و ستجرى عملية سحب القرعة للدورالـ32 يوم الاثنين 30 نوفمبر 2015 بالجزائر، و سينظم الحفل سويا من قبل الاتحاد الجزائري لكرة القدم و شريكه مؤسسة “موبيليس”، و التلفزة العمومية الجزائري .
اللجنة المالية :
وافق المكتب الفدرالي على تركيبة اللجنة المالية ، المقترحة من قبل رئيس ذات اللجة جهيد زفزاف .
كما وافق المكتب الفدرالي على خطة عمل اللجنة ، حيث سيبرمج العديد من الأيام التكوينية حسب المنطقة لإدارات مختلف الرابطات ، وذلك من أجل السماح باستخدام أحسن للبرامج لإنتاج وضعيات مالية في حدود احترام معايير اللجنة لموسم 2015 .

المنتخبات الوطنية :
المنتخب الوطني الاولمبي : يواصل المنتخب الوطني تحضيراته للمشاركة في كأس أمم إفريقيا لأقل من 23 سنة المؤهلة للألعاب الأولمبية ريو ديجانيرو 2016 .
هذا و وفر المكتب الفدرالي كل الوسائل اللازمة حتى يتمكن المنتخب الأولمبي من الاستفادة من أحسن الظروف للتحضير الجيد و بلوغ الأهداف المسطرة .
هذا و خلال تاريخ الفيفا القادم ، سيدخل المنتخب الأولمبي ابتدءا من 07 نوفمبر 2015 في تربص مغلق ، حيث سيلعب مباراتين وديتين الأولى بالجزائر أمام نادي شباب بلوزداد و الثانية ضد المنتخب الأولمبي التونسي يوم 16 نوفمبر 2015 بتونس .
سينتقل وفد المنتخب الوطني الأولمبي إلى داكار ( السنغال ) يوم 25 نوفمبر 201 عبر طائرة خاصة للخطوط الجوية الجزائرية .
المنتخب الوطني “أ”
حشد الإتحاد الجزائري لكرة القدم كل الإمكانيات اللازمة تحسبا للمواجهة المزدوجة للمنتخب الوطني ضد تنزانيا في شهر نوفمبر القادم ،في إطار الدور الثاني من تصفيات كأس العالم 2018 بروسيا .
هذا و سيجري لقاء الذهاب بدار السلام يوم السبت 14 نوفمبر 2015 ، في حين ستقام مباراة العودة يوم الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 على الساعة 18:00 بالجزائر
كما قام وفد الفاف الذي تابع المباراتين الأخيرتين بين تنزانيا / ملاوي ، بالتحضير لإقامة المنتخب الوطني بدار السلام .
حيث سيغادر الوفد الجزائري ، الجزائر يوم 12 نوفمبر و يعود في 14 نوفمبر عبر طائرة خاصة للخطوط الجوية الجزائرية .

.