قرارات المكتب الفدرالي للفاف

عقد المكتب الفدرالي، اليوم الثلاثاء 12 جويلية 2016، اجتماعا ترأسه رئيس الفدرالية الجزائرية لكرة القدم، محمد روراوة.

كشف حصائل المنتخب الوطني الأولمبي

يواصل المنتخب الوطني الأولمبي، تحضيراته للألعاب الأولمبية ويكثف من التدريبات تحسبا للمباراتين الوديتين أمام نظيره العراقي يومي 13 و17 جويلية بملعب تشاكر في البليدة.
وبرأي عضو الطاقم الفني، عبد الحفيظ تاسفاوت والدكتور يقدح، فإن تربص تيكجدة كان جد مفيدا للاعبين الذين تحسنوا كثيرا من الجانب البدني.
وسيطير المنتخب الوطني الأولمبي، إلى اسبانيا، عقب إجرائه المباراتان الوديتان أمام المنتخب العراقي.
وسيخوض الأولمبيون مباراتين وديتين أخريين يومي 20 و23 جويلية أمام ناديين اسبانيين، قبل التنقل إلى البرازيل.
وتم تعيين رئيس الرابطة الوطنية لكرة القدم، محفوظ قرباج، رئيسا لوفد المنتخب الوطني الأولمبي المتنقل إلى البرازيل.
وبخصوص الحالة الصحية للاعبين، فقد عاد اللاعب بن خماسة إلى أجواء التدريبات، بعد أن كان أجرى عملية جراحية خفيفة، على اعتبار أنه كان يعاني على مستوى غضروف الركبة، في حين أن زميله درفلو أضحى جاهزا للمنافسة بعد تعرضه لتمدد عضلي.

الرابطة الوطنية لكرة القدم

تحضّر الرابطة الوطنية لكرة القدم عن كثب للموسم القادم 2016/2017، حيث أضحت رزنامة البطولة الوطنية للقسم الأول موبيليس، جاهزة، وسيتم نشرها يوم الخميس 14 جويلية بعد اعتمادها من مكتب الرابطة.
وبخصوص رزنامة القسم الثاني موبيليس، فسيتم نشرها بعد صدور قرار محكمة التحكيم الرياضي “تاس” المتعلق بقضية الشباب الرياضي لعين الفكرون.
أما فيما يخص النوادي التي تسو بعد منازعتها مع لاعبيها طبقا لقرارات لجنة تسوية المنازعات، فإنه يتعيّن عليها دفع ديونها قبل 20 جويلية 2016، وفي حالة مخالفة ذلك، سيكون ممنوعا عليها استقدام اللاعبين، كما ستسلط عليها عقوبات لجنة الانضباط التي تقرّها القوانين المعمول بها والتي قد تصل إلى حد خصم النقاط في الموسم القادم.
وتتشكل النوادي المعنية بقرار المنع من الاستقدام كالآتي: مولودية وهران، اتحاد الحراش وسريع غليزان من القسم الأول موبيليس، واتحاد البليدة، الأربعاء وأهلي البرج من القسم الثاني موبيليس.

الجدير بالذكر أن كل النوادي سوّت ديونها وبإمكانها العمل بطريقة عادية.
من جهة أخرى، تم عقد إجتماع ضمّ الرابطة الوطنية ومسؤولي صندوق الضمان الإجتماعي، وبحضور ممثل عن النوادي، قصد تسوية إشكال النوادي التي لا تصرّح لاعبيها وتقنييها.
ويوجد حسب محفوظ قرباج،  ثلاثة أصناف من النوادي: نوادي لا تصرّح بلاعبيها وتقنييها، نوادي تصرّح بهم ولا تدفع الالتزامات ونوادي تصرّح بهم وباشرت دفع الالتزامات.

ويبقى النادي الوحيد الذي يصرّح بلاعبيه ويدفع الالتزامات، هو شبيبة الساورة، الأمر الذي جعل المكتب الفدرالي يهنئه على ذلك.
وقصد تسوية هذا الإشكال، تم اتخاذ قرار دفع إشتراكات النوادي لسنة 2016، (من جانفي إلى جويلية)، على أن يتم الاحتفاظ بالمبالغ المدفوعة كمستحقات.
وستكون النوادي مجبرة على التصريح بلاعبيها وتقنييها ودفع الاشتراكات بداية من أوت بشكل ملتزم، ومن يخالف ذلك ستسلط عليه عقوبات قد تصل حد خصم النقاط.
وستلجأ الفاف والرابطة الوطنية إلى الصيغة نفسها بالنسبة للديون السابقة (قبل سنة 2016)، حيث سيتم دفع مستحقات الصندوق الوطني للضمان الاحتماعي، على أن يتم خصمهم من عائدات النوادي.

كرة القدم النسوية

عقد مكتب رابطة كرة القدم النسوية، جمعيته العامة يوم 3 جويلية السابق. ومن المرتقب أن يجتمع مكتب الرابطة نهاية الشهر الجاري، قصد ضبط رزنامة بطولة الموسم القادم وبحضور مسؤولي النوادي المرحب بمشاركتهم.

المديرية الفنية الوطنية

وبالنسبة للمنتخب الوطني أقل من 17 سنة، فقد تم تسطير البرنامج الخاص به إلى غاية لقاء العودة من الدور الثاني المؤهل لدورة كأس إفريقيا للأمم، المزمع إجراؤه (لقاء العودة) في ليبروفيل بالجابون أيام 19، 20 و21 أوت 2016. وقبل لقاء الذهاب المبرمج في 5، 6 و7 أوت 2016، بملعب عمر حمادي ببولوغين (الجزائر)، ستتنقل تشكيلة المنتخب الوطني أقل من 17 سنة، يوم 24 جويلية إلى تونس، أين ستخوض تربصا يسبق المنافسة، سيتخلله لقاءين وديين أمام المنتخب التونسي يومي 26 و29 جويلية.

وبخصوص بعث أكاديميات الـ”فاف”، سيتم ذلك بداية من شهر أبريل 2017، بسبب التأخر المسجل على مستوى أشغال الهياكل، وهو الأمر الذي سيسمح للمديرية الفنية الوطنية لمباشر عملية تنقيب واسعة، قصد تشكيل النواة الأولى للتشكيلتين المستقبليتين لأقل من 17 سنة و20 سنة.

لجنة التنسيق مع الرابطات

لم يبق على عملية التحضير لتجديد مكاتب الرابطات للعهدة القادمة إلا الوقت القليل، إذ ومن أصل 48 رابطة ولائية، 40 رابطة عقدت جمعياتها العامة الانتخابية، والجدير بالذكر أن سبعة (7) رؤساء تم انتخابهم.

وبالنسبة للرابطات الجهوية، فإن سبعة منهم عقدوا جمعياتهم العامة الانتخابية، في حين أن رابطة عنابة ستعقد جمعيتها العامة الانتخابية يوم 17 جويلية 2016، وتم معرفة هوية ثلاثة (3) رؤساء جدد للرابطات الجهوية.

اللجنة الفدرالية للتحكيم

عرف ملتقى الـ”فاف”/ مدراء التحكيم للرابطات، الذي تم عقده يومي 11 و12 جويلية بالمدرسة العليا للفندقة بعين البنيان، تنظيم عديد الورشات، من بينها ورشات التكوين (الحكام، المكونين والمعلمين)، كرة القدم النسوية، القواعد واللوائح، كرة القدم داخل القاعة، كرة القدم الشاطئية والتعيينات.

وقدّمت اللجان المعينة بهذا الصدد اقتراحات تم اعتمادها وسيتم الشروع في تطبيقها بداية من الموسم القادم.

كما تم اتخاذ قرار فصل عمل المنتخبين مع إداريي الرابطات، قصد ضمان فعالية في التسيير في هذا القطاع الحساس.

رابطة ما بين الجهات لكرة القدم

 لن يكون مسموحا قبول أندية قسم ما بين الجهات لخوض المنافسات القادمة، ما لم تسدد مستحقاتها العالقة وحقوق الإلتزام السابقة والغرامات قبل 15 أوت.

وفي المتفرقات، قرر المكتب الفدرالي إنشاء مصلحة إعلام آلي ضخمة، مكونة من تقنيين أكفاء، تقع على عاتقهم مسؤولية تعميم الإعلام الآلي على كرة القدم الوطنية.

إضافة إلى ذلك، فقد اتخذ المكتب الفدرالي قرارات تقضي بإطلاق في القريب العاجل “مؤسسة” الفاف.